کد مطلب:163885 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:279

السلاح المشترک
«العصا والشجاعة».

ونجد جانب آخر، حینما یقول موسی علیه الصلاة والسلام لفرعون، كما جاء فی القرآن الحكیم:

«وتلك نعمة تمنّها علیّ ان عبدت بنی اسرائیل» (22/الشعراء).

لقد كان الامام الحسین (ع) فی كربلاء وفی الساعات الاواخر من حیاته المباركة یقول هذه الكلمة:

«یا شیعة آل أبی سفیان ان لم یكن لكم دین، ولا تخافون المعاد فكونوا أحراراً فی دنیاكم ان كنتم عرباً كما تزعمون».

ان هذه الكلمة إیحاء، بل تصریح بأن الامام الحسین (ع) إنما جاء لیكی یستنقد أولئك الذین أصبحوا شیعة لآل أبی سفیان من براثن عبودیة آل أبی سفیان، وهكذا النبی موسی (ع) مقابل هذه یقول لفرعون:

«وتلك نعمة تمنّها علیّ ان عبدت بنی اسرائیل».

هل هذه نعمة ان أصبحت أنت رجلاً حاكماً تسیطر علیرقاب المستضفعین باسم أوبآخر، وهل كانت نعمة أن یأتی آل سفیان لیتحكموا فی مصیر الامة الاسلامیة ویستعبدوا الناس.

ونجد عند الامام الحسین علیه الصلاة والسلام والنبی موسی (ع) ثعباناً مشتركاً فالنبی موسی (ع) زوده الله تعالی بتلك العصا التی تحولت الی ثعبان مبین، أما الامام الحسین علیه الصلاة والسلام فقد زوده الله تعالی بتلك الشجاعة والبطولة، آیة النبی موسی (ع) كانت الثعبان وكانت العصا، وآیة الامام الحسین (ع) كانت هی الشجاعة الحسینیة التی تحدت كل الصعاب، وهی التی كانت وراء تحول الجماهیر بعد الامام الحسین (ع) الی صف لحركة الثوریة الرسالیة.